منتديات naruto shippuuden

very cool
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف أخترعت كرت السلة ومن مخترعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النمر الأسود
Jounin
avatar

عدد الرسائل : 140
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

مُساهمةموضوع: كيف أخترعت كرت السلة ومن مخترعها   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 2:19 pm

تاريخ كرة السلة:



تعتبر كرة السلة أوسع الألعاب انتشار من جخة المتفرجين و اللاعبين، وهذه اللعبة أمريكية الأصل، فقد ابتكرت في أمريكا، والذي ابتكرها رجل أمريكي أسمه جيمس ناي سميث، ولا بتكار هذه اللعبة قصة طريفة تبين حاجة المجتمع إلى تطور و الحركة. لقد كانت الحاجة ماسه إلى لعبة داخلية (اي تلعب داخل صالة تدريب مقفلة) للاعبي كرة القدم الأمريكية في فصل الشتاء حين يلجأ اللاعبون إلى الداخل هربا من الأمطار والبرد والصقيع بعد انتهاء موسم كرة القدم الأمريكية، وقد عقد رجال التربية الرياضية إلى التفكير إل ضرورة عمل شيء إزاء هذه الظاهرة.

وبعد عدة محاولات فاشلة لإجاد حل لهذه المشكلة فكر ناي سمث في نظرية التحليل و التركيب، أي تحليل الألعاب المختلفة إلى مهارات أساسية ثم أعادة تركيب هذه المهارات بشكل جديد، ثم طرأت له فكرة اللعب باليدين بدل القدمين، وهكذا بدأت فكرة ميلاد كرة السلة. ولقد اتخذت اللعبة هذا الاسم نسبة إلى أن أول هدف للتصويب عليه كان سلة خوخ فأطلق عليها اسم كرة السلة. وتعتبر كرة السلة اللعبة الاولى التي وضعت بعد دراسة واعية بقصد مقابلة حاجة شعر المجتمع. وجعل الفكرة الأساسية للعب هي الجري والتمرير و التصويب دون لمس الخصم أو مهاجمته بعنف. وكان عدد اللاعبين في بداية الأمر تسعة، ثلاثة للهجوم وثلاثة للوسط وثلاثة للدفاع، ثم عدل هذا العدد إلى خمسة أو سبعة خسب انتفاء رؤساء الفرق قبل المباراة.

وفي عام 1902 تكون دوري الجامعات الأمريكية لكرة السلة. وفي عام 1904 أقيمت الألعاب الاولمبية بتعديلها ويس بالولايات المتحدة، وقدمت الفرق الأمريكية عرضا في كرة السلة في هذه الدورة بقصد الأعتراف بها دوليا، وقد تم الاعتراف بها في تلك الدورة. وفي عام 1906 تكونت لجنة لدراسة القوانين وتعديلها، وجعلها مادة بدلا من 13 مادة.

وفي عام 1936 أقيمت الألعاب الأولمبية ببرلين، ودخلت كرة السلة الميدان الأولمبي واشترك في هذه اللعبة في تلك الدورة 21 دولة كان نت بينها حمهورية مصر العربية. ولقد خضعت قوانين اللعبة لكثير من التعديل و التغير منذ نشاتها حتى الآن، وفي مايلي نبذة عن بعض ماتناولته يد التعديل من القوانين:

1-السلتان: كانت سلتي خوخ فعلا، وكانتا معلقتين على الحائط، وكان القاع موجودا بها، ثم عدلتا حتى اصبحتا من نسيج ذي مواصفات خاصة.
2-صالة اللعب: كانت في البادئ الأمر عن اي مساحة مغطاةفكان جراج العربات، ومخزن التبن وغير ذلك من بنايات يكفي ويعتبر مناسبا للعب حتى لو كان به بعض العمد التي تسند هذا البناء. ثم أصبح الملعبذا مقاييس وأبعاد ومواصفات خاصة.
3-عدد اللاعبين : كان 9 ثم 7 أو 5 حسب اتفاق رئيسي الفريقين ثم عدل حتى اصبح الآن خمسة وعدد أفراد الفريق اثني عشر.
4-الكرة: كانت كرة القدم عند اختراع العبة وأصبحت كرة خاصة باللعبة.
5-الرمية الحرة: كان في كل فريق شخص واحد الذي يتولى جميع الرميات الحرة، والآن يتولى كل لاعب رمي الحرة التي نالها هو نتيجة ارتكاب الخطأ ضده.
6-كرة القفز: كان الحكم يقوم برمي الكرة بين قلبي الهجوم بعد كل هدف ثم الغى هذا القانون وأصبح الفريق الذي تصاب سلته هو الذي يتولى إدخالها من خارج حدود النهاية.



والمهارات الاساسية الهجومية و الدفاعية..:


اهم المبادئ او المهارات الفردية في الهجوم:1-مسك الكرة.
2-التمرير.
3-استقبال الكرة او استلام الكرة.
4-المحاورة أو التنطيط.
5-حركة القدمين ( الارتكاز – الوقوف من الجري السريع – تغير الاتجاه – تغير السرعه - ....)
6-التصويب.

اما المهارات الدفاعيه هي:

1

1-الوقفةالدفاعية الصحيحة.
2-المركز الدفاعي.
3-خطوات الدفاع.
4-الدفاع ضد الخصم عند التصويب.
5-الدفاع ضد التقاطع.
6-الدفاع ضد رجل الارتكاز.
7-المتابعة الدفاعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف أخترعت كرت السلة ومن مخترعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات naruto shippuuden :: سلة المهملات :: منتديات أخرى :: منتدى الرياضي-
انتقل الى: