منتديات naruto shippuuden

very cool
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موضوع عن محركات السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يانشو
za
avatar

عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: موضوع عن محركات السيارات   الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 12:14 pm

يعود تاريخ أول إنتاج لهذه السيارة إلى سنة 1992 ميلادية أي قبل13 سنة فقط . حيث تم تصنيع أول نسخة منها تحت ما يعرف بالسيارة الكشف " رودستر " " ROADSTER" وهذا الإصطلاح يلطق على السيارات التي تصنع من غير سقف ولا شبابيك جانبية. الهدف الأول من تصميم هذه السيارة في أنظار شركة كرايزلر هو أن تكون سيارة رياضية بحة , وكان لديهم خط فاصل تم تحديده .. ألا وهو:
" التسارع من صفر إلى 100 والعودة إلى صفر في أقل من 15 ثانية "
النتيجة الأولى لتطلعاتهم برزت في معرض شمال أمريكا عام 1989 وبالتحديد في مدينة ديترويت. حيث تم عرض النموذج ليروا ردة فعل الزائرين للمعرض .ولم ينتهي المعرض بأيامه الخمسة إلا وكانت الطلبات قد تراكمت على هذه السيارة , مما جعل الإدارة تعطي الضوء الأخضر في البدأ بتصنيعها .
خلال ثلاث سنوات التصميم تعرض فريق العمل إلى ضغوط كبيرة. وإمتدت ساعات العمل ليل نهار وعلى مدار الأعوام الثلاث لإنجاز هذه السيارة والتي أتى محركها من قلب البلاد الإيطالية كما أنهكت شوارع أطلانتا ومضاميرها المهندسين حتى يتم تحقيق طموحات عالية في تصميم نظام التعليق والفرامل والدفرنس ...
نتائج هذه الإختبارات والنجاحات كانت بمثابة نعمة لشركة كرايزلر حيث طبقت الكثير من الأفكار التي إستفادت منها في دراسة هذه السيارة على عدد من سياراتها والتي أنتجت فيما بعد ( النيون – المني فان – الإستراتوس – الرام ... وغيرها )

قوة السيارة تنتج من محرك عملاق بعشرة إسطوانات V10 (8.0L ) بقوة 400 حصان .يوصلها إلى الإطارات ناقل حركة سلس جدا من شركة عريقة في هذا المجال. ناقل الحركة اليدوي (عادي) هو T56 من ست غيارات أمامية وواحد للخلف.
• إطارات أمامية 285/35/18
• إطارات خلفية 345/30/18


الجيل الثاني من هذا المحرك كان في سنة 1996ميلادية, وحصل عليه تغيير جذري في تفاصيل كثير داخلية ومنها عمود التيمن (cam). كما أدى ذلك إلى نقص في وزن السيارة . وقد تم إنتاجه على نوعين من السيارات الرياضية ( GTS) بقوة 450 حصان( أي حوالي 405 حصان للإطارات ( بعد طرح15% القوة التي يفقدها أي محرك لدى إيصال القوة للإطارات). إضافة إلى الإنتاج الآخر وهو ( ROADSTER) بقوة 415 حصان.

في سنة 1999 ميلادية تم إضافة نوع آخر للموديلات السابقة وهو الفايبر ACR (AMERICAN CLUB RACER ) بقوة 460 حصان .



سيارتي الفايبر - كما يقول السيد / مشهور الحارثي - هي واحدة من أصل 34 سيارةACR صنعت في سنة 2000 بلون أسود وخطين فضي.
ال ACR مختلفة عن باقي السيارات بما يلي:

• الحزام رياضي بخمس نقاط .
• إختلاف في نظام إدخال الهواء للمحرك ( عليها K&N ).
• جنوط BBS 18 إنش خفيفة .
• نظام تعليق رياضي مع كويل أوفر ( COIL OVER )
• فتحات جانبية
• خزان زيت يتسع لكمية أكبر ( OIL PAN )

هذه السيارة عند قياس قوتها على الداينو أعطت الأرقام التالية :

407 حصان للإطارات, و444 عزم. وكان أفضل رقم حصلت عليه في سباق الربع ميل بدون أي تعديلات هو 12.1@119 والإطارات كانت عادية بدون أي سلكات .

بدأت رغبتي في تعديل وتجهيز السيارة بعدما علمت قدرات هذا المحرك, فقمت بإضافة هيدرز وإكزوست عليها بعد عدة شهور من شراءها وعند قياسها على الداينو حصلت على الأرقام التالي:
438 حصان للإطارات, و484 عزم. وكان افضل رقم حصلت عليه في سباق الربع ميل هو 11.8@122 .. مرة أخرى الإطارات عادية بدون سلكات .

بدأت السيارة بإغرائي أكثر وأكثر ...وفي كل مرة أخرج لقيادتها تزداد قناعتي بأن تحت غطاء المحرك يقبع وحش نائم. فقمت بعد فترة وجيزة بإضافة نايتروس NOs 
الNOs جاء بعد ان قرأت الكثير عنه, وترددت كثيرا لما أسمع من قصص عن إتلافه للمحركات .. ولكني بعد البحث والتدقيق وجدت أن أغلب الناس يقومون بإتلاف محركاتهم بسبب تركيب النظام بشكل خاطئ أو دون الرجوع إلى أساسايات التركيب .. والأهم من ذلك إلى نسب خلط الNOs بالوقود . وهذا مايسبب خلل المعادلة فتبدأ الأجزاء الداخلية من المحرك بالتطاير من فتحات العادم .

عند تركيب النيتروس حرصت على أن يخلط بغاز البروبين .. وهو ما يعطي مزيج رائع وتبريد أفضل .. كما أنه يرفع نسبة الأوكتين عدة درجات لدى خلطه . والمحصلة على الداينو هي التالي:

581 حصان للإطارات , و720 عزم .... نعم 720 عزم للإطارات .. أليس جميلا؟؟ . ولترجمة ذلك على أرض الواقع فهذا يعني ( 683حصان و 843عزم ينتجه المحرك ).

بعد هذه الأرقام .. وبعد التمتع بهذه القوة تأتي فترة ركود , هذه الفترة هي الفترة التي تنتهي فيها إنبوبة غاز الNOs .. وهذا ما يجعل هذه القوة ... أقل قوة .. وهذا ما أزعجني . وبدأت بالبحث على الإنترنت وفي المجلات عن شركات تقوم بتعديل هذه المحركات بحث أستطيع أن أستمتع بقوة المحرك دون إنقطاع ...
بعد الكثير من البحث توصلت إلى شركة تقوم بتجهيز المحرك بدون سوبر تشارجر أو تيربو , وبالتالي كان من ضمن الشروط أن يضمنوا لي 750 حصان ينتجه المحرك ( 640 للإطارات ) شرط أن يكون ضغط المحرك 11:1 , وهذه الأرقام جعلت لعابي يسيل لأني سأحصل على قوة أكثر من الNOs ولفترات لا محدودة .. فلا يوجد إنبوبة غاز لتنتهي ولا يوجد غاز بروبين يلزمني بإعادة ملأه بين الحين والآخر .. كل ما علي هو الذهاب إلى أي محطة وقود لتعبئتها مثلي مثل أي سيارة 4 سلندر على الطرف الآخر من المحطة .

في منتصف الطريق ... وقبل الإنتهاء من المحرك إقتنعت بفكرة جديدة :
" لماذا لا أجعل ضغط المحرك أقل بحيث أتمكن من تركيب سوبر تشارجر في المستقبل "
وبالفعل لم تنتهي الفكرة من رأسي حتى كنت أتحدث مع المسؤول عن السيارة على الطرف الآخر من خط الهاتف لأخبره بما قررت .وتم الإتفاق على أن يتم تبديل ضغط البساتم من 11:1 بساتم ضغط عالي إلى 8.5:1 بساتم تعشق البوست .

هذا المحرك بدأ رحلته من معرض الشركة وهو ذو قوة ورشاقة لا يستهان بها ... وإنتهى به الأمر في عام 2002 ليكون أقوى سيارة فايبر في الولايات المتحدة الأمريكية تعطي قوتها من بنزين عادي يمكن أن تعبئ من أي محطة وقود ... ( أي بدون إضافة وقود رياضي مثل C16).

المحرك V10 بسعة 8.0L (488ci) لم يبق على هذا الحال ... فقد تم خرطه وتوسعته , كما تم تركيب إستروكر (stoker) مع تعديل وخط الرؤوس وتعديل مقاس العصافير ( roller rockers) إلى 1.7 وتعديل حجم عمود اليتمن ( cam) إضافة إلى تغييرات في برمجة المحرك . كما تم تغيير البساتم إلى بساتم رياضية فورجد ( forged) لأن الفايبر كانت تأتي مابين العامين 92 و 99 بهذه البساتم أما في عام 2000 فقد تم غيارها إلى نوع أضعف ولكنه أخف وزنا ( hypereutectic )
كل قطعة داخل هذا المحرك تم تبديلها بقطعة أخرى تتحمل ما سينزل عليها من قوة وعزم في المراحل القادمة , عدا السلندر نفسه. وكل هذا تم حتى تكون قيادة السيارة ممتعة وآمنة .. ورياضية في نفس الوقت .

بعد هذه التغييرات في المحرك تم تركيب السوبرتشاجر من نوع ( Paxton) مع مبرد هواء ( intercooler) مصنوع خصيصا لهذه السيارة فهو حقا كبير الحجم ويغطي المقدمة بالكامل. يغذي المحرك عشرة بخاخات مقاس 50lbs وجهاز كمبيوتر متقدم . إضافة إلى مضختي وقود من شركة AEROMOTIVE.

والآن إلى الأرقام الرائعة .. والمهيبة في نفس الوقت :
• 890 حصان وذلك بضغط السوبرتشاجر ب 12psiفقط.
• 956 حصان للإطارات برفع الضغط فقط إلى 14psi .. وما يزيد عن 1060عزم.

كلا الرقمين تم تحقيقهما على بنزين بدرجة (94أوكتين) .. وليس على وقود رياضي C16.
956 حصان ... هذا يعني ما يعادل 1125 حصان ينتجه المحرك ( بعد إضافة 15% القوة التي يفقدها أي محرك لدى إيصال القوة للإطارات ).
الرائع هنا أنك تحصل على حوالي 780عزم عند 3500RPM وعلى حوالي 700 حصان عند 4200RPM.

لم يتسنى لي تجربتها- والحديث لمشهور- في سباق الربع ميل هناك ... لأني كنت قد أنهيت دراستي الجامعية في الولايات المتحدة وقررت العودة إلى بلادي .. ولكن مثيلاتها في سباق الربع ميل يحققون في أعلى 9 ثواني وبسرعة تصل إلى 150ميل ( 240كم في مسافة 400 متر ).

هذا المحرك مصمم ليتحمل بوست من سوبرتشارجر أو تيربو إلى حدود 26psi وهذا ما يترك المجال والطموح للوصول إلى أرقام أعلى في المستقبل القريب.. فالرقم المنتج والهائل الآن مازال بعيد عن قدرة المحرك الحقيقة ...


الإكسسوارات الخارجية :

• نظام فرامل مطور stoptech بهوبات رياضية 14" في الأمام و 13" في الخلف. ليساعد على إقافها بشكل أفضل .
• عكوس تيتانيوم لتحمل العزم الهائل الذي عادة ما يكسر غير الرياضي منها .
• مرابط حماية للعكوس وعمود نقل الحركة . ( drive shaft)
• إطارات رياضية (slicks) لإستخدام الشوارع.

في نهاية اللقاء وبعد الإنتهاء من التصوير ألقى إلي مشهور بمفتاح السيارة .. تبسمت قائلا: لعلي لا أعود ...
فقال: " فداك يارجل " ... وأنا أعلم بقرارة نفسي أنه لن يبلغ السلطات المحلية فحسب ... بل ربما الإنتربول أيضا .
بعد الضغط على زر الباب لفتحه – حيث أن الأبواب ليس لها يد بل مجرد أزرار – وجدت نفسي أقف أمام فخامة التصميم وقوة الأداء,وبمجرد جلوسك خلف المقعد وحتى قبل وضع المفتاح في مكانه تحس بالدم يجري في عروقك .. وتحس في نفس الوقت براحة المكان .. فلم أتوقع أن يكون الجلوس خلف محرك ينتج كل هذه القوة ممكن أن يكون مريحا ... وعند الجلوس خلف المقود تشعر بالمقعد الرياضي المريح يعتنقك مثبتا إياك, كأنك في طائرة مقاتلة . فالمقود سميك من الجلد المنسوج بجودة عالية ليضفي على يديك شعور بالثقة أثناء القيادة . ويد التعشيق قصيرة رائعة الإحساس .. وجميع المفاتيح في متناول اليدين...
عند وضع المفتاح وفتحه إلى ما قبل التشغيل تبدأ العدادات بالعمل ولا يسعك إلا أن تسمع صوت مضختي الوقود بصوتها الهادئ لتنذرك بأن المحرك على أهبة الإستعداد للعمل .
أدرت المفتاح وقمت بتشغيل المحرك فأدهشني هدوءه الغير متوقع .. فعندما سمعت عن السيارة وعندما رأيت أرقامها في أمريكا قبل أن أرها .. توقعت صوت عالي ومحرك يوشك على الإنطفاء عند كل إشارة مرور أو عند كل منعطف , والحق أن الهدوء النسبي الذي كان داخل المقصورة شدني لدرجة أني ظننت أني أكتب عن سيارة وأركب أخرى .
عندما تجلس في أي سيارة فايبر فإنك تجلس تقريبا في النصف الخلفي للسيارة , وهذا يجعل مقدمة السيارة بعيدة بعض الشيء ولكنه ومع بعض الممارسة يتحول إلى أمر طبيعي وعادي.
أثناء القيادة العادية يمكنك أن تلاحظ بعض الجهد الذي يوضع على تحريك المقود فعرض الإطارات الأمامية 285 ليس بالقليل .. ولكنه ليس بالمزعج أبدا .ومع تزايد السرعة يتلاشى هذا الإحساس وينعدم تدريجيا.
تغيير السرعات عبر الجربكس الغير معدل لهذه السيارة سلس لدرجة تجعلك تشك " هل سيرضي تطلعاتي إذا ما رغبت في إخراج عضلات هذا الوحش النائم ...؟؟" ولكنه بالفعل يحقق ما هو مطلوب منه دون أي صعوبة . هذا الجيربكس هو نفس ماهو موجود على سيارات الكورفيت والكومارو ... ولكنه يأتي بتعديلات طفيفة داخلية تضيف إلى قوته ومتانته الكثير دون أي إختلاف في النعومة. وللمعلومية فإن الكثير من أصحاب السيارات القوية الأمريكية التي تستعمل هذا النوع من الجربكسات يقومون بإستبدال جربكساتهم بجربكس الفايبر لقوته في حال ما رغبوا في متانة أكثر.

القيادة العادية رائعة .. ولكن ما أن ترتفع دورات المحرك فوق 3000RPM حتى تحس بكل ماتم شرحه بالأعلى .. بل وتحس به ويديك ممسكة بقوة على المقود كرد فعل طبيعي .. وماهي إلا لحظات وتجد نفسك قد قمت بالتغيير إلى الغيار الخامس وقبل الأخير ... وأنت تشق الرياح خلف هدير أكثر من ألف حصان يحومون حولك بتناغم وتناسق.
وحتى أتأكد من أن نظام الفرامل الأكثر من رائع .. توجب علي تجربته للعودة إلى الصفر .. وخلال عدة ثواني توقفت الإطارات عن الدوران وعاد كل شيء إلى طبيعته عدا أمران إثنان .. صوت الوحش الذي عاد إلى سباته ... وقلبي الذي يخفق بقوة ويمكن لصوته أن يطغى على أنغام ذلك المحرك .

بعد خوض هذه التجربة الأكثر من رائعة .. ومن ثم تجربة السيارة على الداينو هنا في مدينة جدة ... يتضح لك أنها سيارة صنعت لتكون رياضية بمعنى الكلمة .
الجميل والرائع فيها أنك عند مشاهدتها لأول وهلة لا يمكن لك تميزها عن مثيلاتها .. فهي ذات منظر عادي جدا ولكنه رائع .. ولايدل على قوتها أي أجنحة أو فتحات جانبية أو أي أمر آخر ..
ومازالت بها جميع الكماليات من مكيف وزجاج كهربائي ومسجل مع إضافة بعض العدادات الإضافية .
وعندما تسير خلفك ربما لا تنظر إلى الخلف .. ولكنها عندما تزأر لتخرج 956 حصان فهي بلاشك سوف تجعل كل الرؤوس تلتفت إليها بإعجاب . وربما تجعلك تقف على رؤوس أصابعك لتحاول إبقاء نظرك عليها وهي تبتعد في الأفق.


في المستقبل القريب, وفي حال إفتتاح مضمار السباق الذي يقام في جدة, يفكر مشهور بتغيير السوبرتشاجر إلى حجم أكبر ليعطي 20psi ..أو ربما زيادة 200 حصان NOs وبالتالي يمكن الخروج فوق أرقام 1200 حصان للإطارات ..هذا سيجعل أرقام الربع ميل أكثر إثارة وهيبة .


نعم ... 1125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
naruto
Chuunin
avatar

عدد الرسائل : 90
تاريخ التسجيل : 13/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن محركات السيارات   الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 12:53 pm

تشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kingdomhearts.ahlamontada.com
النمر الأسود
Jounin
avatar

عدد الرسائل : 140
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن محركات السيارات   الخميس نوفمبر 08, 2007 8:31 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع عن محركات السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات naruto shippuuden :: سلة المهملات :: منتديات أخرى :: منتدى السيارات-
انتقل الى: